اخبارحوادث

مكافحة الإدمان : مخدر الحشيش يتصدر المواد المخدرة المتداولة في مصر

نورهان الريانى

تصدر مخدر الحشيش قائمة المواد المخدرة الأكثر تعاطيًا في نتائج الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، للشهر الثامن على التوالي منذ بداية العام الجاري، بنسبة 52.72 %، بينما احتل الهيروين المرتبة الثانية بنسبة 41.41%، يليه الترامادول بنسبة 33.20 % والأستروكس والفودو بنسبة 12.70% بجانب التعاطي المتعدد «تعاطي أكثر من مخدر»، وذلك حسبما أعلن الصندوق.

وكشف صندوق مكافحة الإدمان، تقديمه الخدمات العلاجية لنحو 88 ألف و177 مريض ترددوا على المراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن، البالغ عددهم 27 مركزًا علاجيًا في 17 محافظة حتى الآن، خلال الـ8 شهور الماضية، من بينهم 3801 حالة من المناطق الجديدة «بديلة العشوائيات»، موضحًا أن نسبة الذكور من تلك الخدمات 94.44% بينما نسبة الإناث 5.56% فقط.

قررت النيابة العامة بالإسكندرية حبس عاطل ضبط بحوزتة، وبحوزتة 173 طربة لمخدر الحشيش تزن ما يقرب من 21,500 كيلو جرام، 1500 قرص مخدر 4 أيام على ذمة التحقيق.

حيث جح مكتب مكافحة المخدرات بقطاع غرب الدلتا من ضبط عاطل وبحوزتة 173 طربة لمخدر الحشيش تزن ما يقرب من 21,500 كيلو جرام، 1500 قرص مخدر.

بدأت الواقعة عندما وردت معلومات لقطاع غرب الدلتا يفيد بقيام عاطل بترويج المخدرات بحى محرم بيك بمحافظة الإسكندرية، بعد تقنين الإجراءات تمكن الضباط من القبض علية وبحوزتة 173 طربة.

وبمواجهتة بالمضبوطات إعترف بحيازته للمواد المخدرة بقصد الإتجار، وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بحوالي 1,600,000 مليون وستمائة ألف جنيه تقريباً، وبعرضة على النيابة قررت حبسة 4 أيام على ذمة التحقيق التحفظ على 173 طربة حشيش والأقراص المخدرة.

كما نجح ضباط مكافحة المخدرات بمديرية أمن بنى سويف من ضبطع عاطل بحووتة كمية من المواد الحشيش والاستروكس بقصد الإتجار، وتم تحرير محضر بالواقعة وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسة 4 أيام على ذمة التحقيق.

بدأت الواقعة عندما ورد معلومات لمكافحة المخدرات بمديرية أمن بنى سويف بقيام ا ع 30 سنة ونقيم بقسم بنى سويف، بترويج مخدر الحشيش على عملائة بالمنقطة.

وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث بقيادة اللواء أسامة جمعة مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن بنى سويف، وتم ضبط المتهم، وبحوزتة 11 طربة لمخدر الحشيش و3 كيلو من نبات الأستروكس ومبلغ مالي وهاتف محمول خاص بة.

وبمواجهته أمام مباحث مكافحة المخدرات إعترف بحيازتة للمضبوطات بقصد الإتجار والمبلغ المالي من متحصلات عملية الإتجار والهاتف المحمول لتسهيل الاتصال بعملائه من متعاطى الحشيش، وتحرر محضر بالواقعة وإحيل إلي نيابة قسم بني سويف التى قررت حبسة 4 أيام على ذمة التحقيق.

قرر المستشار محمد سليم، وكيل نيابة وادى النطرون بالبحيرة تجديد حبس عاطلين لزراعة نبات البانجو المخدر داخل مزرعة موز مساحتها 5 أفدنة بقرية صلاح العبد بدائرة مركز شرطة وادى النطرون 15 يوم على ذمة التحقيق، وذلك بعد أن إنتقلت فريق من النيابة العامة لمعاينة المزرعة وقررت التحفظ عليها تحت تصرف النيابة العامة.

بدأت الواقعة عندما تلقى اللواء أحمد عرفات، مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة إخطارًا من ضباط قسم شرطة وادى النطرون يفيد بورود معلومات لضباط وحدة البحث الجنائي بمركز شرطة وادى النطرون تفيد بقيام عاطلين بزراعة نبات البانجو المخدر داخل مزرعة موز بقرية صلاح العبد بدائرة المركز منذ فترة.

وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث من ضباط البحث الجنائي لسرعة ضبط المتهمين، والمزرعة وبتقنين الإجراءات تمكن ضباط مباحث مركز شرطة وادى النطرون من ضبط «شريف ر 27 سنة عاطل وشريف ر 30 سنة عاطل» داخل المزرعة وتم التحفظ على نبات البانجو المخدر المزروع وسط نباتات الموز، بواسطة قوات الامن ومكتب مكافحة المخدرات.

كما تم ضبط بندقية، وطبنجة بالإضافة إلى 40 طلقة خرطوش، داخل المزرعة، وبمواجهة المتهمين أمام المباحث والنيابة إعترفا بحيازتهم لنبات البانجو المخدر المزروع داخل المزرعة بهدف الإتجار، وتحقيق أرباح مالية غير مشروعة، والسلاح المضبوط بهدف الدفاع عن النفس، داخلالمزرعة،ة المتهم الأول يقوم بالإشراف على الزراعة والحصاد، والمتهم الثانى يقوم بعملية التسويق والبيع، داخل وخارج وادى النطرون، تم تحرير المحضر اللازم وبالعرض على النيابة العامة، قررت تجديد حبسهما 15 يوم على ذمة التحقيق.

كما قررت نيابة الدلنجات بمحافظة البحيرة، برئاسة المستشار أحمد توفيق وكيل النائب العام، تجديد حبس عاطل 15 يوم على ذمة التحقيقات، تم ضبطة وبحوزته 20 تذكرة من مخدر الهيروين وسلاح ناري عبارة عن فرد خرطوش.

حيث تمكن الرائد محمود يونس رئيس مباحث مركز شرطة الدلنجات، من ضبط سائق أثناء قيامه بترويج المواد المخدرة على عملائه بمدينة الدلنجات، وضبط بحوزته 20 تذكرة لمخدر الهيروين، وسلاح ناري عبارة عن فرد خرطوش.

وتلقى اللواء أحمد عرفات مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة، إخطارا من ضباط مباحث مركز شرطة الدلنجات بأنة ورد معلومات تفيد قيام أحمد م ع سائق ومقيم بقرية المسين التابعة لدائرة المركز بترويج المواد المخدرة، متخذا من مدينة الدلنجات مسرحاً لمزاولة نشاطه الإجرامي وبيع المخدرات.

وعقب استئذان النيابة العامة، وبتقنين الإجراءات تمكن ضباط مباحث مركز شرطة الدلنجات بقيادة الرائد محمود يونس، رئيس مباحث الدلنجات، من ضبط المتهم أثناء قيامه ترويج المواد المخدرة بمدينة الدلنجات، وتم ضبط بحوزته عدد 20 تذكرة لمخدر الهيروين، وسلاح ناري ” فرد خرطوش” وطلقة، من ذات العيار ومبلغ مالى.

وبمواجهة المتهم بما أسفر عنه محضر الضبط، اعترف بحيازته المخدر المضبوط، بقصد الاتجار، والسلاح النارى للدفاع عن النفس، والمبلغ المضبوط من متحصلات البيع، تحرر المحضر اللازم، وبالعرض على النيابة أصدرت قرارها تجديد. حبسة 15 يوم على ذمة التحقيق.

الجدير بالذكر ان مكافحه المخدرات بوزاره الداخليه ومكاتب المديريات بالمحافظات، تشن حملات يوميه لضبط مروجي المخدرات وخاصه الهيروين بشكل مستمر، وذلك من ضمن خطه الوزاره للقضاء على المهربين والتجار في شتى محافظات الجمهوريه، وذلك بالتنسيق مع الامن العام ومديريات الامن للقضاء على التجار ومتعاطي المخدرات.

وتقوم الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع قطاعات الأمن الوطنى، الأمن العام، الأمن المركزى، والإدارة العامة لتدريب كلاب الأمن والحراسة بأكاديمية الشرطة بحملات أمنية مكبرة إستهدفت عدة عناصر إجرامية تخصصوا فى مزاولة نشاط إجرامى فى مجال الإتجار فى المواد المخدرة وترويجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: