فن ومنوعات

تعرف على أشهر المسلسلات التي تناولت مشكلات الحياة الأسرية في المجتمع المصري

أبرزهم مسلسل أبو العروسة وأبو البنات

أسماء حسني

أهتمت الدراما والسينما المصرية على مدار تاريخها بالقضايا الأسرية في المجتمع المصري وما يحيط بالمجتمع من أسرار وتفاصيل، فتنوعت الأفلام على مدار السنوات فمنهم من يتناول قضية علاقة الآباء بأبنائهم ومنهم من يتناول قضية جهاز العروسة وتكاليفه ومتطلبات الزواج المرهقة، ومنهم من يتناول قضايا المراهقين وكيفية التعامل معهم.

ومن هذا الموضوع سوف نرصد لكم أهم الأعمال الدرامية في الوسط الفني التي أهتمت بمثل تلك الموضوعات والقضايا.

مسلسل ولاد ناس

وتم عرض مسلسل ولاد ناس في رمضان الماضي لعام 2021 ويتناول هذا المسلسل علاقة الأبناء بأبائهم ومراجعة أولياء الأمور أنفسهم حول معاملتهم التربوية والنفسية لأبنائهم، خاصةً بعد إنقلاب حياتهم رأساً على عقب بعد حادث أتوبيس المدرسة الخاص على طريق الشيخ زايد، وكانت تتراوح أعمار تلك الطلبة مابين 5 إلى 12 عام ودخول عدد كبير من الطلبة غرفة العمليات بالمستشفى.

والجدير بالذكر أيضاً أن مسلسل ولاد ناس يسلط الضوء على المشاكل التي تحدث في المدارس بين الطلاب ومحاولة الأباء حلها ومواجهة هذه الصعاب والصراع بينهم، وذلك ضمن إطار تشويقي، وكان من الفنانين اللذين شاركوا في هذا العمل كلاً من صبري فواز، رانيا فريد شوقي، أحمد وفيق، وفاء صادق، صفاء الطوخي، أحمد صيام، ناصر سيف ومحمد السعدني وغيرهم الكثير من الفنانين.

مسلسل أبو العروسة

ويعتبر مسلسل أبو العروسة هو أحد الأعمال الدرامية التي أوضحت قضية يمر بها كل بيت مصري في مرحلة ما من العمر وهو جهاز العروسة، حيث يرصد هذا المسلسل جمبع الأزمات والعقبات التي تقابل كل أب وأم وفتاة تبدأ بشراء متطلبات بيت الزواج.

وكانت تدور أحداث المسلسل في إطار إجتماعي عائلي يميل للكوميدية أحياناً، من خلال رصد المشاكل العائلية كما أن أحداثه تظور أيضاً في إطار إجتماعي للطبقة الوسطي التي كادت أن تنقرض في المجتمع المصري، كما يوضح المسلسل المشاكل التي تواجه الموظف المصري من ضغوطات مادية وظروف معيشية صعبة يمر بها أثناء تجهيز أبنته وسط أعباء وتحمل مسؤوليات أخرى كبيرة

وشارك في بطولة هذا العمل كلاً من سيد رجب الموظف الذي لا يقبل الرشاوي وزوجته الفنانة سوسن بدر الموظفة التي تساند زوجها ولا تتركه، ولديهم 5 أولاد فهم أسرة بسيطة لكنهم يحبون بعضهم ويجاهد سيد رجب على تربية أولاده على الأخلاق والمبادئ وتتوالي الأحداث.

ويتقدم عريس لأبنته الكبرى زينة والتي تجسد دورها الفنانة ولاء الشريف ويقدم دور العريس الفنان محمود حجازي، وبعد مشاكل تحدث بين العائلتين يتم زواجهم.

مسلسل أبو البنات

وكان مسلسل أبو البنات يناقش قضية المراهقات ووقوعهم في العديد من الأزمات ودخولهن في علاقات غير شرعية مع زملائهن، ونتيجة هذه العلاقات الكارثية هى الحمل في سن مبكر وذلك بسبب عدم الرقابة الأسرية على تلك المراهقات وهذا الأمر الذي يدفعهن للذهاب إلى أي طبيب للتخلص من الحمل، والذي قد يعرض هذا حياتهم إلى الخطر وكان المسلسل بطولة الفنان مصطفى شعبان.

فيلم أنا حرة

وكان فيلم أنا حرة في الأصل رواية تناقش قضايا المراهقين للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي بنفس الإسم عام 1959، وكتب السيناريو للفيلم نجيب محفوظ وتدور أحداث الفيلم حول مراهقة تدعي أمينة تعيش مع عمتها وزوجها وتسعى لأستكمال دراستها حتى تحصل على حريتها.

وفي ظل رحتلها تكتشف أمينة العديد من الأمور حول العالم التي تعيشه، وتتميز الرواية والفيلم بالقدرة والتعبير عن أحلام الفتيات في ذلك الوقت وإثبات ذاتهن عن طريق التعليم والعمل ولكن يقابلن العديد من الصعوبات والرابحة من تتخطاها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: