فن ومنوعات

بعد بلال مؤذن الرسول وأمام الدعاة لماذا أختفت المسلسلات الدينية من علي الساحة الفنية

كتب طارق عبدالله

ترى ما هي أساب اختفاء الأعمال الفنية الدينية في الفترة الأخيرة وأتحدث عن عصر المنافسة الحالي بعد الألفية الثانية ، بعدما طغت الأعمال الدرامية الأجتماعية والشعبية وأيضاً الأعمال الكوميدية وعودة الأعمال الوطنية من جديد .

فأختفاء المسلسلات الدينية والأعمال الهادفة ترى رجع الكثير من النقاد أنها تعود لعوامل عدة أما إفلاس فكري أو خوف المنتجين والمؤلفين من الرقابة والازهر الشريف اللذين لا يسمحان بمرور بعض الأمور الدينية التي قد تغيب عن البعض وخاصة في الاعمال الفنية ـ وإن كانت الأخطاء البشرية واردة ـ  مع العلم هناك الكثير من علماء الدين يطالبون القائمين علي الأعمال الفنية في رمضان من برامج ومسلسلات أن تعود المسلسلات الدينية إلى الشاشة مرة أخرى .

وهناك الكثيرة من المناشدة من قبل الكتاب والؤلفين باستغلال السيرة النبوية الشريفة وقصص الأنبياء والغزوات وسير الصحابة وأيضا أخلاق الإسلام الحميدة فى الحفاظ على حقوق الإنسان وحماية حريات الناس بهذه الأعمال .

وكشف العديد من علماء الدين من خلال برامجهم الدينية المذاعة عبر القنوات الفضائية أن الدراما الدينية تلعب دورا عظيما فى الدعوة الإسلامية وغرس القيم الأخلاقية او بناء مكارم الأخلاق ، أو تدريب المشاهدين على سلوكيات يرضاها الإسلام ليس فقط فى مجال العبادات.

ولكن يبقى التساؤل لماذا اختفت هذه الاعمال الرائعة التي قدمتها الشاشة المصرية وهل يخشى المنتجون عدم القدرة على تسويق علي الرغم من تواجد الكثير من الأعمال الدينية التي لقت نجاح كبير وباهر من قبل الجمهور سوف نرصدها لكم في هذا التقرير .

فيلم بلال

وهو فيلم يتناول حياة بلال مؤذن الرسول وهو فيلم مصري إنتاج عام 1953 بطولة يحيى شاهين و ماجدة ومن اخراج أحمد الطوخي ، تدور احداث الفيلم حول نشأة وسيرة بلال بن رباح مؤذن الرسول صلى الله عيه وسلم وأول مؤذن في الإسلام والذي يقوم بدوره (يحيى شاهين).

فيلم رابعة العدوية

وهو فيلم من إنتاج العام 1963 والذي يسرد قصة عن الزاهدة رابعة بنت إسماعيل العدوي ، بطولة الفنانة نبيلة عبيد ، أثار الفيلم جدلا كبيرا وقت صدوره في دور السينما لعدم مصداقيته ويرى بعض النقاد وبعض الكتاب ان شخصية رابعة العدوية هي بالأساس وهمية اخترعها الصوفيون .

فيلم فجر الإسلام

وهو فيلم تاريخي بطولة محمود مرسي ونجوى إبراهيم ويحيى شاهين وعبد الرحمن علي وسميحة أيوب وإنتاج المؤسسة المصرية العامة للسينما ، قصة الفيلم تصور ما كان عليه الناس في الجاهلية من انحلال خلقي وانحطاط عقلي وسيطرة للخرافات ، إلى أن ظهر الدين الإسلامي في مكة وقضى على كل ذلك .

مسلسل أمام الدعاة

والذي تناول فيه النجم الكبير حسن يوسف قصة حياة الداعية ووزير الأوقاف الأسبق الأمام محمد متولي الشعراوي وليكون العمل بمثابة سيرة ذاتية عن بدايتة وعن حياتة الأسرية والعملية والتي كانت من الأعمال الدينية التي لقت نجاح كبير أستمر حتي وقتنا هذا .

مسلسل الأمام الغزالي

دور أحداث المسلسل حول سيرة حياة الإمام الراحل الشيخ أبو حامد الغزالي والذي لعب دورة النجم محمد رياض ويعتبر الغزالي من مجدد  علوم الدين الإسلامي في القرن الخامس الهجري.

مسلسل قضاة عظماء

يعتبر من أروع الأعمال الدينية التي أنتجتها شركة صوت القاهرة والتي تناولت السيرة الذاتية لعشرة قضاة خلال فترة الحكم الإسلامي والذين كان لهم بصمات قوية ومؤثرة في التاريخ الإسلامي ليزيح المسلسل الستار عن بعض القضاة وحياتهم وحكمهم ومن ضمن هؤلاء  القاضي عياض ، والقاضي شريح ، والقاضي أبو يوسف ، والقاضي ابن دقيق العيد.

وهو من بطولة جمال عبد الناصر وحسن يوسف وأحمد عبد العزيز وكمال أبو ريه .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: