تحقيقات وملفاتحوادثعام

القاهرة : سور مجرى العيون من العشوائية إلى الحداثة والتميز

نورهان الريانى

قامت وزارتي الإسكان والمرافق، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالتعاون مع محافظة القاهرة، بوضع خطة لتطوير منطقة سور مجرى العيون بعد ان اصبحت منطقة يسودها العشوائية والفوضوية، ووضعه ضمن مراحل مشروع منطقة الفسطاط بالقاهرة.

جاء ذلك فى إطار تطوير القاهرة التاريخية وحضارتها وثقافتها واعادة احياء تاريخها وحضارتها، لسابق عهدها، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وقال المهندس علاء عبد العزيز المشرف على تطوير سور مجرى العيون بوزارة الإسكان، أن اجمالي تكلفة تطوير المشروع 1.5 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء من مشروع تطوير مجري العيون بحلول نهاية 2021 او في بداية عام 2022.

كما وجه المهندس خالد شاهين رئيس جهاز تنمية مدينة الصالحية الجديده، بسرعة البدء في طرح الأعمال الاستشارية للرفع المساحي والرؤية المستقبلية لتصبح المدينة مطابقة لمعايير الاستدامة في بناء مدن الجيل الرابع الذكية، واستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية.

السور
السور

حيث يبلغ اجمالي مساحة مشروعات تطوير المنطقة حوالي 95 فدانا أي مايقرب من 399 ألف متر مربع، وتشمل المشروعات المقرر تنفيذها عدد من المطاعم والكافتيريات وسينيمات البازارات السياحية وأماكن انتظار سيارات تسع 1355 سيارة تقريبا علي مساحة 51 الف متر مربع، وتم تسليم مساحة المشروع إلى شركتين باجمالي 2500 الف عامل ومهندس ومشرف للانتهاء من تسليم 1926 وحدة سكنية باجمالي 79 عمارة تراثية بارتفاعات تتراوح بين «أرضي و3 أدوار، أرضي و4 أدوار، أرضي و5 أدوار، أرضي و6 أدوار».

و تقوم أحدى الشركات فى القاهرة ببناء 70 عمارة علي مساحة 74 فدانا ، عبارة عن 1692 وحدة سكنية كل وحدة مسطحها نحو 150 مترا، والمقرر ان العمارات عبارة عن أرضي و6 أدوار، وتم الانتهاء من الهيكل الخرساني في 30 يونيو الماضي وجاري الانتهاء من اعمال التشطيبات ببعض العمارات السكنية، وشركة اخري تقوم ببناء مول تجاري علي مساحة 16 فدانا.

وقامت الحكومة أيضا بتوفير سكنا بديلا لعمال المدابغ بمدينة بدر، وتوفير عملا لهم بمدينة الروبيكي، وجاري تنفيذ مبنى تجاري إداري على مساحة 51 ألف م2، وتهيئة لذلك تم إزالة ما يقرب من مليون ونصف طن مخلفات من داخل المنطقة و نقلهم إلى المقالب العمومية وأماكن تدوير القمامة فى المحافظات القريبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: