فن ومنوعات

أعمال ناقشت قضية العنف ضد المرأة

كتبت أسماء حسني

جسدت بعض الأعمال السينمائية العنف ضد المرأة ومن أهم القضايا الذي ناقشتها الأعمال الفنية في السينما والمسرح والإذاعة والتلفزيون، وناقشت هذه الأعمال العنف بإختلاف أنواعه مابين عنف جسدي حتي يصل إلى القتل وسوف نقدم لكم أهم الأعمال التي ناقشت هذه القضية.

مسلسل الحب وأشياء أخرى

وكانت تدور قصة مسلسل الحب وأشياء أخرى حول علاقه حب تجمع بين شاب فقير وفتاة بنت الأغنياء وبعيداً عن القصة الأساسية تتعرض الزوجة للعنف من زوجها والضرب منه، وصممت حينها على الطلاق من زوجها بسبب تعرضها للعنف وأنتج المسلسل عام 1987، وكان من تأليف أسامه أنور عكاشة وإخراج أنعام محمد علي، وكان المسلسل من بطولة آثار الحكيم وممدوح عبد العليم وآخرين.

فيلم أحلام هند وكاميليا

وتحكي قصة فيلم أحلام هند وكاميليا حول تتعرض الفتاتان اللاتي جسد دورهما عايدة رياض ونجلاء فتحي ومثلوا دور مكون من إيذاء جسدي وإستغلال مادي أيضاً، فتتعرض عايدة رياض إلى العنف من صديقها أحمد زكي بينما تتعرض نجلاء فتحي إلى عنف من زوجها ويتعرضان في النهاية إلى السرقة.

فيلم زوجة رجل مهم

وكان فيلم زوجة رجل مهم بطولة ميرفت آمين وأحمد زكي ويرصد الفيلم أحداث حالة من العنف الجسدي والنفسي التي تتعرض له الزوجة ميرفت آمين من زوجها ضابط الشرطة أحمد زكي، فيزداد عنفه تجاها بعد أن يتم فصله من الخدمة فـ تستعين بوالدها فـ يقتل الزوج والدها ومن ثم ينتحر.

فيلم إنذار بالطاعة

تتعرض الفنانة ليلى علوي لعنف جسدي من جانب أسرتها بسبب علاقتها بمحمود حميدة، وذلك البطل الذي يدخل علاقة معها فـ يقوم بالأنتقام منها، ورفع قضية عليها برسالة كانت أرسلتها له ليثبت علاقتهما بعد معرفته بخطبتها لشخص آخر، فتدفع الثمن بالتعرض لكافة أشكال العنف الجسدي والتعرض للضرب من والديها.

فيلم 678

ويناقش فيلم فيلم 678 قضايا التحرش لثلاث نساء من طبقات مختلفة وكيفية تعامل المجتمع معهم وكيف تعاملت النساء مع المتحرش بهن، ومنهم كلاً من نيللي كريم، بشرى، وناهد السباعي وكيفية تعاملهم مع المتحرشين وكيف يتعرضوا للعنف، والمجتمع وكيفية صمودهم لإنصاف قضيتهم حتى حصلوا على حقوقهم.

مسلسل حرب أهلية

وتدور أحداث مسلسل حرب أهلية حول مشهد يهدد يوسف فيه زوجته فريدة بفيديوهات صور لها، ويجبرها على العودة له وإلا يرسل هذه الفيديوهات لوالدها ويعتدي عليها بالضرب وهى تخاف وتنفذ أوامره، والمسلسل من بطولة يسرا، جميلة عوض، باسل خياط، مايان السيد، أروي جودة، رشدي الشامي، وسينتيا خليفة ومن إخراج سامح عبد العزيز وتأليف منة القيعي وأحمد عادل.

مسلسل نصيبي وقسمتك حكاية جدول الضرب

أثارت هذه الحكاية الكثير من الجدل لأنها تناقش قهر المرأة وتعرضها للضرب والأهانة، ففي بداية المشهد كان طفل يبكي بسبب صراخ الزوج على زوجته فـ تغلق الزوجة الباب على نفسها خوفاً منه فـ يقوم الزوج بكسر الباب، خلع الحزام وينهال عليها بالضرب.

وثم تبدأ مريم الزوجه المهانة سرد قصتها للمشاهدين وبداية علاقتها بزوجها أدم الشاعر الرومانسي الذي وقعت في حبه فتتسرع مريم في الإرتباط به ولا تنتبه لكلام أهلها، فـ تصّر على الزواج منه لتكتشف مريم أنها وقعت في فخ الحب وتتعرف على وجه زوجها الحقيقي الحكاية بطولة أحمد مجدي ومريم حسن.

مسلسل إلا أنا حكاية بدون ضمان

تعتبر هذه الحكاية من أحدث مشهد في الأعمال الفنية حيث يظهر مشهد أستمر قرابة 6 دقائق لزوج يضرب زوجته الحامل وهي الفنانه هاجر أحمد التي تعرضت للعنف والضرب من زوجها وأمضائها على ورقة تنازل عن كافة حقوقها مقابل الطلاق، الأمر الذي أدى إلى صحوة نسائية على موقع التواصل الإجتماعي بأن مايحدث في المسلسل يفتح الباب لضرورة وجود تشريعات حامية للزوجة من عنف الأزواج وتغليظ العقوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: